منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون
المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني 985710010
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون
المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني 985710010
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقامة البغدادية - بديع الزمان الهمذاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
minouche156
ضيف شرف
ضيف شرف
minouche156


عدد المساهمات : 522
نشاطي بالمنتدى : 49659
تقييم العضو 8 تاريخ التسجيل : 29/11/2011

المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني Empty
مُساهمةموضوع: المقامة البغدادية - بديع الزمان الهمذاني   المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 6:31 am

المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني Imgt6


: حدثنا عِيسى بْن ُ هِشامٍ قال
اِشتهيتُ الأزاذ، وأنا ببغداد، وليس معي عَقْدٌ، على نَقْدٍ، فَخَرَجْتُ أنتهِزُ مَحالَّهُ حَتَّى أحَلَّني الكَرْخَ، فإذا أنا بِسَّوادِيٍّ يَسوقُ بالجَهْدِ حِمارهُ، وَيُطَرِّفُ بالعَقْدِ إزارَهُ، فَقُلْتُ : ظَفِرْنا والَّلهِ بصَيْدٍ، وَحَياكَ اللَّهُ أبا زَيْدٍ، مِنْ أيْنَ أقْبَلْتَ؟ وأَيْنَ نَزَلْتَ ؟ ومتى وافَيْتَ ؟ وَهَلُمَّ إلى البَيْتِ، فَقالَ السَّوَاديُّ : لَسْتُ بأبي زَيْدٍ، ولكنِّي أبُو عُبَيْدٍ، فقُلتُ : نَعَمْ ، لَعَنَ اللَّهُ الشيطان، وأبْعَدَ النِّسْيانَ، أنْسانيكَ طُولُ العَهْدِ، واِتِّصالُ البُعْدِ، فكَيْفَ حالُ أَبيكَ ؟ أَشابٌّ كَعَهْدي، أَمْ شابَ بَعْدي ؟ فقال : لقدْ نَبَتَ الرَّبيعُ على دِمْنَتِهِ، وأَرجو أَنْ يُصَيِّرَه اللَّهُ إلى جَنَّتِهِ، فَقُلتُ : إِنَّا لله وإنَّا إِليهِ راجِعون، ولا حَوْلَ ولا قُوَةَ إلا بالله العلي العظيم، ومَدَدْتٌ يَدَ البِدارِ، إليَّ الصِّدار، أريدُ تَمزيقَهُ، فَقَبَضَ السَّواديُّ على خَصْري بِجُمْعِهِ، وقال : نَشَدْتُكَ الَّله لا مَزَّقْتُهُ، فَقُلْتُ : هِلُمَّ إِلى البيتِ نُصِب غَذاءً، أو إلى السُّوقِ نَشْتَرِ شِواءً، والسُوق أَقْرَبُ، وطعامُهُ أطْيَبُ، فاسْتَفَزَّتْهُ حُمَّةُ القَرَمِ، وعَطَفَتْهُ عاطِفَةُ اللَّقَمِ، وطَمِعَ، ولم يَعْلَمْ أنَّهُ وَقَعَ، ثُمَّ أَتَيْنا شَوَّاءً يَتَقاطَرُ شِواؤهُ عَرَقاً، وَتَتَسايَلُ جَوذاباتُهُ مَرَقاً، فَقُلْتُ : افْرِز لأَبي زَيْدٍ مِنْ هذا الشِّواءِ، ثُمَّ زِنْ لَهُ مِنْ تِلكَ الحَلواءِ، واخْتَرْ لَهُ مِنْ تِلكَ الأَطْباقِ، وانْضِد عليها أَوراقَ الزُّقاقِ، ورُشَّ عليه شَيئاً مِنْ ماءِ السُّمَّاقِ، لِيأْكُلَهُ أَبو زَيْدٍ هَنيَّا، فأَنْخى الشِّواءٍّ بِساطورِهِ، على زُبْدَةِ تَنُّورِهِ، فَجَعَلَها كالكُحْلِ سَحْقاً وَكالطِّحْنِ دَقَّاً، ثُمَّ جَلَسَ وَجَلَسْتُ، ولا يَئِسَ ولا يَئِسْتُ، حتَّى اِسْتَوْفَيْنا، وقُلْتُ لِصاحِبِ الحَلْوى، زِنْ لأَبي زَيْدٍ مِنَ اللوزينج رِطْلَيْنِ فَهوَ أَجْرى في الحُلوقِ، وأمْضَى في العُروقِ، ولْيَكُن لَيْليَّ العُمْرِ، يَوْميَّ النَشْرِ، رَقيقَ القِشْرِ، كَثيفِ الحَشْو، لُؤلُؤيَّ الدُّهْنِ، كَوكَبيَّ اللَّونٍِّ، يَذوبُ كالصَّمْغِ، قَبْلَ المَضْغِ، لِيأْكُلَهُ أَبو زَيْدٍ هَنِيّاً، قالَ : فَوَزَنَهُ ثُمَّ قَعَدَ وقَعَدْتُ، وجَرَّدَ وجَرَّدْتُ، حتَّى اُسْتَوْفَيْناهُ، ثُمَّ قُلتُ : يا أَ با زَيْدٍ ما أَحْوَجَنا إِلى ماءٍ يُشَعْشِعُ بالثَّلْجِ، لِيَقْمَعَ هذهِ الصَّارَّةَ، ويَفْثَأَ هذه اللُّقَمَ الحارَّةَ، ، اِجْلِسْ يا أبا زَيْدٍ حتَّى نَأتيكَ بِسِقاءٍ، يأتيكَ بِشُرْبَةِ ماءٍ، ثُمَّ خَرَجْتُ وجَلَسْتُ بِحَيْثُ أَراهُ ولا يَراني أَنْظُرُ ما يَصْنَعُ، فَلَمَّا أَبْطأتُ عليه قامَ السَّواديُّ إلى حِمارِهِ، فاعْتَلَقَ الشَوَّاءُ بإذارِهِ، وقالَ : أيْنَ ثَمَنُ ما أكَلْتَ ؟ فَقالَ أَبو زَيْدٍ : أَكَلْتُهُ ضَيْفاً، فَلَكَمَهُ لكْمَةً، وثَنَّى عليه بلَطْمَةٍ، ثُمَّ قال الشَوَّاءُ : هاكَ، ومَتى دَعَوْناكَ ؟ زِنْ يا أخا القِحَةِ عِشرينَ، فَجَعَلَ السَّواديُّ يَبْكي وَيَحُلُّ عُقَدَهُ بأسْنانِهِ ويقولُ : كَمْ قُلْتُ لِذاكَ القُرَيْدِ، أنا أبو عُبَيْدٍ، وهو يقول : أَنْتَ أَبو زَيْدٍ، فَأَنْشَدْت
لا تَقْعُدُنَّ بِكُلِّ حالِهْ أَعْمِلْ لِرِزْقِكَ كُلَّ آلَه
فالمَرْءُ يَعْجِزُ لا مَحالَهْ وانْهَضْ بِكُلِّ عَظيمَةٍ

+++


الجوذابة رغيفٌ يخبز وفوقه طائرٌ أو قطعة لحم
اللوزينج هو نوعٌ من الحلوى
ليليُ العمر أي صنع ليلاً
نهاري النشر أي أنه ظهر نهاراً
الصارة هي شدة الحر
يفثأ يخفف
القحة هي الوقاحة وسوء الأدب
الأزاذ : نوعٌ من التمر الجيد
الكَرْخ هو مكان في بغداد
الدِمْنَة هي القبر
البِدار هو المسارعة والمبادرة
الصدار هو الثوب الذي يُلبس مما يلي الجسد
القَرَم هو الشهوة البالغة لأكل اللحم
اللقَم هو الأكل بسرعة

+++


اُستخرج النص من كتاب شرح مقامات بديع الزمان الهمذاني للمؤلف محمد محي الدين عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان علي عضيبات
.
.
عدنان علي عضيبات


عدد المساهمات : 1308
نشاطي بالمنتدى : 51600
تقييم العضو 47 تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع في عيون حبيبتي

المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقامة البغدادية - بديع الزمان الهمذاني   المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 7:40 am

المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني 3824.imgcache يسلمو ايديكِ على طرحك الي اروع من رائع
فعلا مبدعه وكلك ابداع ربنا لايحرمنا منك ومن ابداعك
........
.....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayhm-ahlamontada-com.jordanforum.net/
minouche156
ضيف شرف
ضيف شرف
minouche156


عدد المساهمات : 522
نشاطي بالمنتدى : 49659
تقييم العضو 8 تاريخ التسجيل : 29/11/2011

المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقامة البغدادية - بديع الزمان الهمذاني   المقامة البغدادية -  بديع الزمان الهمذاني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 7:57 am

و لا يحرمنا منك و لا من مرورك

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقامة البغدادية - بديع الزمان الهمذاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحت أقدام الزمان ..فاروق جويدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: الاقســــــــــــــــــــــــام الادبيــــــــــــــــــــة :: قســــــــــم المنقـــــولات الادبيـــــــه(منتدى النجــــــــلاء)-
انتقل الى: