منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرب مستعرة بين العراق وإيران ...من حياة صدام حسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1018
نشاطي بالمنتدى : 25426
تقييم العضو 21 تاريخ التسجيل : 26/10/2011

مُساهمةموضوع: الحرب مستعرة بين العراق وإيران ...من حياة صدام حسين   السبت نوفمبر 12, 2011 3:00 am

............................





وبينما كانت الحرب مستعرة بين العراق وإيران، نفذت الطائرات الإسرائيلية هجوما سريعاً وخاطفاً على المفاعل النووي العراقي ( مفاعل تموز) الواقع بالقرب من بغداد بالرغم من رفع النظام الإسلامي في إيران راية "معاداة الصهيونية".

وكان العراق قد سعى إبان السبعينات إلى إقناع فرنسا ببيعه مفاعلا نوويا مشابها للمفاعل المستخدم في برنامج الأسلحة النووية الفرنسي لكن باريس رفضت ذلك ووافقت فقط على بيع المعدات والمساعدة في بناء مفاعل تموز للبحوث بقدرة 40 ميجاوات، في مركز الطاقة الذرية العراقي في التويثة بالقرب من بغداد.

وكان صدام يتباهي كثيراً ببرنامجه النووي أمام شعبه وأمام الصحفيين الأجانب فعلى سبيل المثال في أثناء حفل تخريج دفعة من الضباط العراقيين عام 1980 قال (ان القنبلة الذرية التي يتهمنا الغرب بصنعها لاستخدامها ضد ايران الخميني، اذا ما تم صنعها بالفعل فسوف نسقطها على تل أبيب !!

وكان الرد الإسرائيلي سريعاً فقد أغارت عدد من الطائرات الإسرائيلية من نوع أف - 16 على مفاعل تموز عام 1981 وحولته إلى مجرد أنقاض خلال ثوان معدودة من القصف وبررت إسرائيل، التي كان (مناحيم بيغن) رئيس وزرائها آنذاك قصف المفاعل بأن العراق كان يطور أسلحة نووية.

عقب الضربة الإسرائيلية التي لم تستغرق أكثر من دقيقتين، عاقب صدام نائبه المسؤول عن موقع التويثة بنقله الي التعليم العالي وعين محله ضابطاً من القصر كان معروفاً بولائه لصدام وسعي هذا الضابط الي حماية المنظمة بإقامة سياج ترابي بارتفاع 35 متراً حول المشروع، وقد كلف السياج الأمني ملايين الدولارات ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن باستطاعة السياج الأمني المبتكر ولا عشرات البالونات التي كانت تحلق فوق سماء المنظمة بهدف إحراق الطائرات المعادية أن تحمي البرنامج النووي من التدمير الكامل بواسطة طائرات الحلفاء عام 1991، مما حدا بصدام إلي تجزئة المشروع إلي عشرات الأجزاء المنتشرة في جميع أنحاء العراق بقصد التمويه !

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة "أعادت المارد النووي في بغداد إلى قمقمه" .. ولكن القصف أدين، حينئذ، على نطاق واسع حتى من قبل الحليف التقليدي لإسرائيل أي الولايات المتحدة التي دعمت قرارا للأمم المتحدة بتوبيخ إسرائيل ولكن ما فائدة التوبيخ بعد اللطمة العنيفة على وجه العراق ؟!؟

الهدنة ونهاية الحرب
في 18 يوليو تموز عام 1988 وافقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هدنة اقترحتها الأمم المتحدة في مواجهة الهجمات العراقية المستمرة والمدعومة من الغرب وبدأ سريان وقف إطلاق النيران في 20 أغسطس عقب شهر من الموافقة الإيرانية، وأرسلت الأمم المتحدة قوات دولية لحفظ السلام في المنطقة ..

وباقتراب نهاية الحرب لم تتغير حدود البلدين تغيرا كبيرا لكن كلا من العراق وايران شعرتا بثقل التكاليف البشرية والاقتصادية الهائلة لثمانية أعوام متتالية من الحرب التي دارت بينهما وحصدت الحرب أرواح نحو 400 ألف شخص من الجانبين كما خلفت نحو 750 ألف مصاب وكانت جثث ضحايا الحرب لا تزال تكتشف حتى عام 2003 كما قدرت قيمة الخسائر الاقتصادية وخسائر عائدات النفط لكل من البلدين بأكثر من 400 مليار دولار.

وبعد نهاية الحرب بثلاثة أعوام وبالتحديد بعد شهر واحد من الغزو العراقي للكويت وافق العراق على الالتزام باتفاقية عام 1975 التي وقعها مع إيران وتخلى صدام حسين عن كل شيء معتقداً أن ثماني سنوات من الحرب تهون من أجل المحافظة رقم 19 وهي دولة الكويت الشقيقة التي كانت تطعم الأسد العراقي مالاً وبترولاً وموقفاً حتى اشتد ساعد الأسد فسارع إلى إلتهام اليد التي كانت تطعمه !!

ولا تزال مسألة الأسرى موضع خلاف بين البلدين اللذين لم يوقعا رسميا بعد معاهدة سلام تنهي الحرب التي استمرت بينهما ثمانية أعوام (1980-1988) وخلفت أكثر من مليون قتيل من الجانبين.


............
...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net
 
الحرب مستعرة بين العراق وإيران ...من حياة صدام حسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: قسم خاص عن الشهيد صـــــدام حسيـــــــــــن :: عن حيـــــاة الشهيـــــــد صــــــــدام حسيــــــــــــــــــــــن-
انتقل الى: