منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوريا اليوم ...23 قتيلا في جمعة الله اكبر في سوريا والنظام يعرض العفو عمن يسلم نفسه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميره احمد
.
.
avatar

عدد المساهمات : 722
نشاطي بالمنتدى : 23574
تقييم العضو 12 تاريخ التسجيل : 27/10/2011

مُساهمةموضوع: سوريا اليوم ...23 قتيلا في جمعة الله اكبر في سوريا والنظام يعرض العفو عمن يسلم نفسه    الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:43 pm

ـــــــــــــــــــــــــــ

23 قتيلا في جمعة الله اكبر في سوريا والنظام يعرض العفو عمن يسلم نفسه

قتل 23 شخصا برصاص قوات الامن في سوريا خلال تظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد في ما اطلق عليه اسم جمعة "الله واكبر على كل من طغى وتجبر"، في حين عرضت دمشق العفو عمن يسلم نفسه خلال اسبوع، في دعوة شكك الغرب في صحة نواياها داعيا الناشطين السوريين الى عدم تصديق نظامهم.
وتأتي هذه التطورات بعيد يومين على اعلان دمشق موافقتها "بدون تحفظات" على خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة السورية والتي تنص على وقف كامل للعنف والافراج عن جميع المعتقلين وانسحاب الجيش من المدن والسماح بحرية التنقل للمراقبين ومراسلي وسائل الاعلام الدولية، وذلك قبل البدء بحوار بين النظام والمعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقته وكالة فرانس برس مساء الجمعة "ارتفع عدد الشهداء الذين قتلوا برصاص القوات السورية الى 23، تسعة منهم في احياء الغوطة وباب السباع ودير بلعلبة وباب الدريب في مدينة حمص (وسط) وسبعة في بلدة كناكر وشهيد في بلدة حمورية (وكلاهما في ريف دمشق) واربعة شهداء في مدينة حماة (وسط) وشهيدان على الحدود السورية الاردنية".

من جهة اخرى قال المرصد "انشق في بلدة كناكر في محافظة ريف دمشق جندي سوري اثناء اطلاق الرصاص على مشيعي شهيد قتل ظهرا برصاص الامن في البلدة فقتل ضابطا واربعة جنود قبل ان يقتل".

من جهتها تعهدت السلطات السورية العفو عن حملة السلاح الذين يسلمون انفسهم اليها في مهلة ثمانية ايام، وفق ما اوردت وسائل الاعلام الرسمية الجمعة.

وقال التلفزيون السوري ووكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) "تدعو وزارة الداخلية المواطنين ممن حملوا السلاح او باعوه او قاموا بتوزيعه او نقله او شرائه او تمويل شرائه ولم يرتكبوا جرائم القتل الى تسليم انفسهم واسلحتهم الى اقرب مركز شرطة في منطقتهم وسيصار الى تركهم فورا وذلك خلال الفترة الممتدة من الخامس الى الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر".

واضافت المصادر نفسها ان هذا العفو ياتي لمناسبة حلول عيد الاضحى الذي يبدأ الاحد "بهدف حفظ الامن والنظام العام".

غير ان وزارة الخارجية الاميركية نصحت السوريين بعدم تسليم انفسهم الى نظام الرئيس بشار الاسد استجابة لعرض العفو هذا.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية للصحافيين "لا انصح احدا بتسليم نفسه لسلطات النظام في الوقت الراهن"، معربة عن القلق ازاء سلامة من يفعل ذلك.

ولم تتراجع اعمال القمع في سوريا التي خلفت اكثر من ثلاثة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس وفق الامم المتحدة، وذلك رغم قرار نظام الرئيس بشار الاسد الموافقة على خطة للجامعة العربية لتجاوز الازمة.

من جهتها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان اربعة جنود اصيبوا بجروح اثنان منهم بجروح خطرة، في معارك في كناكر مع "مجموعة ارهابية مسلحة" قتل احد عناصرها.

وقامت قوات الامن بتطويق مسجد ابو بكر الصديق في مدينة بانياس الساحلية. واكد المرصد ان مصلين تعرضوا للضرب لدى خروجهم من المسجد. كما تم اعتقال عشرات الاشخاص في هذه المدينة بينهم اربعة اطفال ينتمون الى عائلة مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن.

بدورها اعلنت الخارجية الفرنسية الجمعة ان باريس تشكك في صدق النظام السوري في تنفيذ خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة في هذا البلد، وذلك بسبب استمرار القمع الدامي في سوريا.

وقال رومان نادال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحافي ان "استمرار القمع يعزز شكوك المجتمع الدولي في صدق النظام السوري بتنفيذ خطة الجامعة العربية".

واضاف "في حين اعلن النظام السوري لتوه انه يقبل من دون تحفظ بخطة الخروج من الازمة التي اقترحتها الجامعة العربية، نلاحظ ان عشرين متظاهرا مسالما على الاقل قتلوا امس (الخميس) في سوريا برصاص قوات الامن".

واكد ان "استمرار القمع يناقض تماما الالتزامات التي طالبت الجامعة العربية النظام السوري" بان يفي بها.

والخميس، قتل عشرون مدنيا برصاص قوات الامن واعتقل عشرات اخرون.

ورغم اعمال القمع، لم يتراجع عزم الناشطين الذين خرجوا الجمعة في تظاهرات تحت شعار "الله اكبر على كل من طغى وتجبر".

واظهر شريط مصور بث على موقع يوتيوب عشرات من الاشخاص يتظاهرون صباح الجمعة في حي الميدان التاريخي في دمشق مطلقين شعارات مناهضة للاسد.

وسجلت تظاهرة اخرى في حرستا بريف دمشق طالب المشاركون فيها بحماية دولية. ووفق شريط اخر بث على يوتيوب حمل احد المتظاهرين لافتة كتب عليها "الى متى تصغي الجامعة العربية الى هذا الكاذب؟ لقد قبل الخطة العربية (...) والدبابات لا تزال في الشوارع".

ونظمت تظاهرات اخرى في العديد من احياء مدينة حمص وكذلك في قرى المحافظة مثل حولا والقصير وتلبيسة وتدمر بحسب المرصد السوري.

وفي دير الزور (شرق)، اطلقت قوات الامن النار لتفريق تجمعات وفق المرصد الذي اشار ايضا الى تظاهرة حاشدة في الصنمين بمحافظة درعا (جنوب) تطالب باسقاط النظام.

وليل الجمعة السبت جرت تظاهرات مسائية مناهضة للنظام في عدة مناطق في سوريا، ابرزها في دير الزور وريف دمشق وبانياس ودرعا، كما افاد المرصد.

واكدت صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" على موقع فيسبوك تصميم المعارضين على التظاهر وعدم امكان صمود النظام لا بدعم روسيا والصين ولا بقرارات الجامعة العربية.

واكد الناشطون السوريون ان "النظام سقط منذ اليوم الاول الذي طالبنا فيه بالحرية ومنذ اول نقطة دم اهرقت بسبب الرصاص الذي يطلقه الطغاة".

وكانت الولايات المتحدة حذرت الخميس النظام السوري من انه اذا لم يطبق التزاماته الواردة في الخطة العربية للخروج من الازمة فان عزلته ستزداد على الساحة الدولية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "نحن لم نر مؤشرات على ان نظام (الرئيس السوري بشار) لديه النية باحترام التعهدات التي قطعها".

وصرح اعضاء في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الجمعة انهم يريدون "تسليط الضوء" على الانتهاكات التي يتم ارتكابها في سوريا، وسيدفعون باتجاه اجراء تحقيقات في سلوك النظام سواء سمح لمراقبي المجلس بدخول الاراضي السورية ام لم يسمح.

وكانت دمشق منعت وصول بعثة لتقصي الحقائق من مجلس حقوق الانسان في اب/اغسطس، كما رفضت ايضا دخول لجنة تحقيق تدعمها الامم المتحدة تم تشكيلها بعد ذلك، ومن ثم توجه اعضاء اللجنة الى المناطق الحدودية في بلدان مجاورة لسوريا لرصد الانتهاكات من هناك.

وقالت ايلين تشيمبرلين دوناهو سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الانسان خلال اجتماع في معهد بروكينغز للابحاث بواشنطن "بالنسبة للشأن السوري لا تزال الفرصة متاحة، حتى انها متاحة جدا".

وفي لبنان، اقر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في حديث الى محطة "بي بي سي" التلفزيونية البريطانية بث مساء الخميس، بحصول عمليات خطف لمعارضين سوريين في لبنان قبل اشهر، مشيرا الى ان القضاء يتعامل معها.


ــــــــ
ـــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوريا اليوم ...23 قتيلا في جمعة الله اكبر في سوريا والنظام يعرض العفو عمن يسلم نفسه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: اقســـــام الاخبـــــار العربيـــــه والعالميــــه :: قســـــــــم الاخبـــــــار العربيــــــــــــه والاجنبيــــــــــــه-
انتقل الى: