منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان علي عضيبات
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1308
نشاطي بالمنتدى : 26280
تقييم العضو 47 تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع في عيون حبيبتي

مُساهمةموضوع: تساقط الشعر   الأحد يناير 08, 2012 6:53 pm

تساقط الشعر:

أسباب تساقط الشعر:
تنقسم الاسبابالتي تؤدي الى تساقط الشعر الى اسباب داخلية وخارجية

أولا الأسباب الخارجية:

1- تكرار غسل الشعر ممايؤدي الى فقد المواد الدهنيه وبالتالي يؤدي الى ضعف الشعر وتكسره .
2- استخدامالشامبو غير المناسب للشعر وتمشيط الشعر وهو مبلل .
3-التعرض الزائد للشمس وجفافالجو .
4-اصابه فروه الرأس ببعض الامراض البيكتيريه.
5- الإكثار من استخدامالصبغات وخاصة التى يستعمل معها ماء الاكسجين ، ومستحضرات الشعر الغنية بالموادالكيميائيه مثل كريمات الفرد والتجعيد.،ويفضل استعمال تلك الأنواع المصنعة منالمواد الطبيعية.
6- كثرة استعمال السيشوار وخاصة السخونة الزائدة ممايؤدى إلىجفاف الشعر وتقصفه وسقوطه، لذا يجبعدم التعامل بقسوه مع الشعر باستخدام مستحضراتكيماويه .
7- تمشيط الشعر بعنف مما يؤدى لنزعه من جذوره ،مع المعامله القاسيه فيالتمشيط ،واستخدام شامبو دون ملطف أوشده بقوة.
8- الضغط الشديد بالمشط على فروةالرأس مما يسبب التهابها وتكون القشرة .
9- عمل بعض التسريحات التى تجعل الشعرمشدوداً.مثل تسريحة ذيل الحصان .
10- كثرة عمل (البرماننت) للشعر.
11- شدالشعر بعنف على المقص الحرارى (الرولو).
12- استعمال أمشاط أو فرش من الانواعالرديئة من البلاستيك والنايلون .

*** ثانيا الاسبابالداخلية:
1- عدم التغذية السليمة وخاصة بفيتامين الحديد الذي يغذي بصيلةالشعر.
2- الحمل وضعف ما بعدالولاده واثناء الرضاعه واختلال إفراز الهرموناتلأسباب عضوية أو خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل.
3-النظام الغذائي(الرجيم) القاسي ، الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر، مما يضعفها ويجعلها عرضةللعوامل الخارجية فيسبب تساقطها .
4- شده ارتفاع درجه حرارهالجسم .
5- تعاطيالادويه المشتمله على الهرمونات لفترات طويله .
6- سوء التغذيه وسوءالهضم.
7- الضعف العام والانيمياالحادة او النزف ، ويكون العلاج بتناولالفيتامينات والمعادن كالحديد والزنك والاملاح المعدنيه .
8- التوترات العصبيهوالنفسيه،حيث يتساقط الشعر بعد مرور من 3 إلى4 أشهر بعد الأزمات النفسية والعلاجيكون بتجنب الانفعالات العصبيه.
9- التلوث البيئي.
10-الاصابه بالامراضالمزمنه مثل السكر.
11-امراض الغدد الصماء
12-الاصابة ببعضالأمراض.
13-الاصابه ببعض انواع الحمى.
14- تساقط الشعر والوراثي،ويصيبالرجال بشكل أساسي، ويصيب النساء بعد سن معينه.
15-الثعلبة وهي مرض معروف وشائعيصيب الرجال والنساء.
16-بعض الأدوية لها علاقة بذلك ومنها المضادات الدرقيةوأدوية علاج السرطان.


علاجالتساقط

من الوصفات العشبية الجيدة في علاجتساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي(موقع الحواج بتعديل)

الزعتر Thyme:
نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طياروهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاًناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطىويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلكفروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عندالنوم.


السفرجل :
السفرجل فاكهةمشهورة تستخدم بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخصقشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع فيكوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدةنصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكونالمنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقلويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل :
يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجلالمستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصيرالفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معهكمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذاالاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybean
: يعتبر من الأطعمة التي تحتويعلى كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبهالفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكيوالشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنىهذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياًأو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعةمنه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين منعصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصيرالليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات فيالأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds
: تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذرالبقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأسيومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعدذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب
: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان منصبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليومولمدة شهر.

هذهالوصفة لتقوية الشعر:- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة علىأن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحقالمواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدلمرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle :
يستخدم القراص بالنسبةللشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة منمسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العاديثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقةويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander :
يوجد من الكزبرةنوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البئر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرةالعادية وكزبرة البئر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر منالماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيثإن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناًجذاباً.

السنامكي Senna
: من المعروف أنأوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراقالسنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أنتؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع علىالنار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدةفي اليوم.

خيار + جزر + جرجير:
نظراً لأنتساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة فيكل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياًويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجيرفيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مراتفي اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفةقبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

عرقسوس Licorice :
العرقسوس يحتوي مادة الجليسريزينالمعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبةالافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدارحفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدمكغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/t1876-topic

منتـــــدى النجـــــــلاء







لو كنت تعلم ما أقول عذرتني أو كنت أعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتنـي وعلمت أنك جاهل فعذرتكـا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayhm-ahlamontada-com.jordanforum.net/
 
تساقط الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: اقســــــــــام الصحـــه و الطــــــب و المطبـــــــــــخ :: قســـــــم الطــــــــب والصحـــــــه(منتدى النجـــــــــــــلاء)-
انتقل الى: