منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنك معلومات الشعر2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان علي عضيبات
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1308
نشاطي بالمنتدى : 25100
تقييم العضو 47 تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع في عيون حبيبتي

مُساهمةموضوع: بنك معلومات الشعر2   الأحد يناير 08, 2012 6:48 pm

**نمو الشعر وطوله:
ينموالشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادةوالشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بعوامل معينةنذكرها لاحقا، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أوأكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلةالسكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نموالشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظامومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .
ملحوظة:
معدل طولالشعر يكون وراثيا في الاساس إلا إن الاهتمام به وتغذيته تكون محفزا قويا لزيادةمعدلات طوله .

**دورة حياة الشعرة(منقول بتصرف عنالجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد):

نمو الشعرة له دورة محددة. الشعر لا يستمر بالنمو إلى ما لا نهاية. الأجربة الشعرية تنمو بمتوالية تسمى "حلقةنمو الشعر". نمو الشعر يمر بعدة مراحل وبتوازن خاص في الأشخاص الطبيعيين حيث أنالأشعار النامية تمثل الغالبية.
1 طور النمو : "Anagen "
طور نمو الشعر يستغرق حوالي 3 شهور أو أكثر حسب الموقع. خلايا الأجربةتنمو وتنقسم وتصبح متقرنة لتشكل شعراً نامياً حيث إن قاعدة جسم الشعر تكون رطبةوطرية. القسم الأكثر اصطباغاً يبدو مباشرة فوق البصيلة الشعرية. الشعر النامي عندالأشخاص السليمين يشكل حوالي 90% من كامل الشعر.
2 طورالراحة" Telogen":
الأشعار في طور الراحة تكون في حالة من الراحة والتيتستمر حوالي 3 شهور، حيث إن قسماً من الشعر النامي (حوالي 10%) يمر بهذا الطور قبلالسقوط. الشعر في طور الراحة يسمي أيضاً شعر الد بوس "Club Hair" حيث يسقط عندماينمو شعر جديد.
3 طور التحول (طور السقوط) "Catagen":
يخضع هذا الشعر إلى التحول من الطور النامي إلى طور الراحة حيث يتوقف نمو الشعرويدخل الشعر في مرحلة"hair Club" .
عندما يقترب الشعر من نهاية طور النمو، فإنتغيرات متعددة تحدث في الجراب .
في الظروف الطبيعية، معظم الشعر يكون في طورالنمو، وغيرها في طور الراحة ونسبة مئوية قليلة من الشعر تكون في طور الانتقال أوطور السقوط.
الفروة الطبيعية تحتوي على مئة ألف (100.000) جريب شعري. نمو شعرالفروة اليومي هو حوالي: 0.35 مم في اليوم.
فترة النمو في شعر الفروة حوالي ستةشهور. عدة عوامل تؤثر على طور النمو خاصة الهرمونات، الأمراض المدنفة الجهازية الشدة أو التوترات العصبية الحمل الإرضاع، العوامل النفسية وعوامل أخرى.
فيمثل هذه الحالات يكون طور النمو قصيراً ومعظم الشعر يمر بطور الراحة.
إن البعضيخاف من حدوث الصلع بسبب تساقط عدد من شعرها يومياً والجواب المقنع هو أنه إذا كانتهذه هي الحالة والشعر المتساقط لا يستبدل بشعر جديد، فإن كل الناس سوف يصبحونصلعاً.
الشعر في طور الراحة يتعرض للسقوط بدرجة أكثر وذلك لعدم ثبات الشعر وقلةتماسكه بالأصول. شعر الفروة يختلف في أن نموه لا يتطلب أي محرض اندروجيني، علىالعكس فإن زيادة الاندروجينات الجوالة الزائدة قد تؤدي لتساقط شعر فروة الرأس .
تعرفنا على تكوين الشعرة ودورة حياتها وهو ما قد يكون كلام جاف وغير هامللكثيرين إلا إننا لازم نعرفه لأهميته ،والآن ما هو نوع شعرك؟
**نوع الشعر:

إن نوع الشعر كالبصمات لا يتشابه شخصانبه ومع ذلك يقسم عند معظم الناس ثلاث فئات رئيسية : الشعر الجاف والشعر العاديوالشعر الدهني .. والذي يميز هذه الفئات عن بعضها هو كمية الدهنيات التي تفرزهاالغدد الدهنية التي تقع فوق كل بصيلة بالقرب من سطح فروة الرأس . يحتاج الشعرالمعافى إلى هذه الزيوت لتغطيه بطبقة رقيقة تعطيه لمعانه ومرونته.
لشعر الجاف :

يتكون الشعر الجاف عندما تفرز غدد الدهنالجلدية القليل من الزيوت التي تحافظ على لمعان الشعر وطواعيته , ويكون مظهر الشعرالجاف شاحبا وهشا وخشن الملمس في اغلب الأحيان , ويفقد مرونته ويتقصف بسهولة . قديكون مرد جفاف الشعر أسباب خارجية منها : التعرض للحرارة الزائدة والمغالاة فيتمشيطه والتعرض لأشعة الشمس والاستعمال المبالغ به للمبيضات (Bleaches ) والمجعدات (Perms)
وغسله أكثر مما يلزم . يفتقد الشعر الجاف إلى الحماية الطبيعية التيتوفرها له الزيوت , لذا يصبح من الضروري تصحيح الوضع بصورة منتظمة . وينصح بتزييتالشعر الجاف أسبوعيا باستعمال كريم مرطب لإبقائه بحالة جيدة ولتجنب تشذيب الشعرالمستمر ( الهدف من التشذيب منع تقصف الشعر )
]الشعرالدهني

يتلازم في اغلب الأحوال الشعر الدهني مع الجلد الدهني , ومردهذه الحالة هو إنتاج الشعرات بالزيوت التي لا تحتاجها وتجعل منظره متهدلا وغير حيويبعد يوم واحد من غسله , يلتصق الغبار على الشعر ألدهني ولذلك يجب غسله بكثرة . استعملي شامبو خفيف التركيز إذا كنت تغسلين الشعر كل يوم لئلا تزيلي الكمية الكافيةمن الزيت الطبيعي التي يحتاجها الشعر للمحافظة على صحته ومرونته ,. يزداد أحياناتزيت الشعر في حالات المرض والتوتر النفسي .

مشطي شعرك ( بالمشط والفرشاة ) وقت الضرورة فقط ولا تلعبي بشعرك أو تفركين قشرة الرأس لان هذه الحركات تحث الغددعلى إفراز الدهون .

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/t1876-topic

منتـــــدى النجـــــــلاء







لو كنت تعلم ما أقول عذرتني أو كنت أعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتنـي وعلمت أنك جاهل فعذرتكـا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayhm-ahlamontada-com.jordanforum.net/
 
بنك معلومات الشعر2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: اقســــــــــام الصحـــه و الطــــــب و المطبـــــــــــخ :: قســـــــم الطــــــــب والصحـــــــه(منتدى النجـــــــــــــلاء)-
انتقل الى: