منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فيروس الإيدز ( اللون أخضر و الأحمر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان علي عضيبات
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1308
نشاطي بالمنتدى : 26300
تقييم العضو 47 تاريخ التسجيل : 26/10/2011
الموقع في عيون حبيبتي

مُساهمةموضوع: فيروس الإيدز ( اللون أخضر و الأحمر )   الأحد يناير 08, 2012 6:13 pm


فيروس الإيدز ( اللون أخضر و الأحمر )


لكي يصل الفيروس إلي مرحلة المضاعفة فأنه يمر بمجموعة من العقبات أولها هو الدخول للخلية نفسها التي سيحدث فيها عملية التخريب الوراثي كما أشرنا فيما سبق ، فمن المتعارف عليه أن الخلية محاطة بغشاء خارجي ، وللغشاء الخلوي أكثر من وظيفة تحول دخول أي كائن غريب أو مادة مضرة داخل الخلية . يستخدم الفيروس نوع خاص من المستقبلات أو المجسات receptors والتى تعمل كمحطات النقل للخلية وعن طريقها يتم التحكم فى مرور أي مادة إلي داخل الخلية الحية . وفي رحلة المرور إلى داخل الخلية يستخدم الفيروس نوعان مختلفان من المستقبلات أولهما هو CD4 receptor . ويعتبر هذا المستقبل أهم الأهداف الاساسية للفيروس ، وكما في الشكل التوضيحي لتركيب الفيروس نجد أنه يحتوي على نوعان من الركبات المسماه بـالـ glycoproteins وهي مركبات تتكون من شقي السكريات والبروتينات ، هذين النوعين هما gp41 و gp120 ، وظيفة الـ gp120 هي الربط بالمستقبل فى حين تعمل الـ gp41 على تثبيتها في مكانها . عندما ترتبط الـ gp120 الفيروسي بالـ CD4 receptor فأن ذلك يسبب تغير في شكل البروتين الخاص بالغشاء الفيروسي مما يسمح بالربط بمستقبلات أخري عرفت بالـ co-receptor للدخول للخلية . يستخدم فيرو الإيدز واحد من اثنين كمساعد للمستقبل همـا CCR5 أو CXCR4 . وكلامهما يعتبر chemokine receptors . وهي مستقبلات تستخدم بواسطة الخلية للتوجيه الا أماكن ارسال اشارات الـ chemoattractant . هذه الخطوة تحدد الخلايا التي يمكن ان تقبل دخول الفيروس أم لا ففي حالة عدم وجود هذه المساعدات لن يتمكن الفيروس من الدخول والوصلول الى دتخل الخلية . بعد دخول الفيروس تحدث عملية التخريب بواسطة عكس الانزيم كما اشرنا من قبل .


الخطوة رقم 1 هي مرحلة دخول الفيروس
الخطوة رقم 2هي مرحلة عكس الإنزيم
الخطوة رقم 3 دخول نسخة الـ DNA المعطوبة والتي ستنسخ فيما بعد الى الـ RNA الفيروسي
الخطوة رقم 4 هى مرحلة النسخ الي الـ RNA الفيروسي
الخطوة رقم 5 هي مرحلة التبرعم تم الانفجار فتنتج فيروسات جديدة

بمجرد أن تتم عملية الربط والدخول للفيروس تبدأ سلسلة التخريب كما سبق لكن دخول نسخة DNA مشوهة او فيروسية الى داخل الكروموسوم ليس بالأمر السهل أو اليسير فالمعروف ان الغشاء النووي له مسامات لن تسمح بذلك ، لكن الفيروس يتحايل دون ذلك ويقوم بعمل تشويهات وتغيرات فى الـ DNA لكن هذه العملية لم تفهم بالكامل حتى الآن .

حينما تتم عملية تضاعف الكروموسومات ، ولاحظ ان الـ DNA الفيروسي الان جزء من هذه الكروموسومات ، تنتج ملايين النسخ من المادة الوراثية الفيروسية عند عملية التضاعف وبالتالي فالخلايا التي كانت تفرز الانسولين مثلا ستصبح مصدراً للفيروس وبالتالي تتحول من خلية نافعة الى مصدر كبير للضرر. وعن طريق جين يسمي بالـ Tat الفيروسي يقوم الفيروس بتهيئة الخلية لكي يظهر نفسه وتقوم بانتاج البروتين اللازم للغشاء الفيروسي .

بعدما يتم انتاج البروتين الفيروسي تتحرك هذه البروتينات الى خارج الخلية وتحيط بالخلية تماما مكونة غشاء من المواد السكروية والبروتينية الفيروسية مكونة غشاء أضافي للخلية المصابة .

هنا بقيت خطوة وحيدة لجعل الفيروس بالغاً ، فالبروتين الفيروسي الان يجب في هيئة عديد البروتين polyprotein يجب ان يتم تقطيعة وتجزئته عن أماكن معينة ، عن طريق انزيم فيروسي ، كي يصبح البروتين بالغا وقتها حينما يحدث التبرعم يتكون ما يسمي بالـ VIRION ، وهو الفيروس الجديد البالغ ، عند هذه المرحلة يكون قادراً على ايجاد خلية أخري واعادة دورة الحياة والتضاعف مرة أخري بمثل ما قمنا بشرحه تماماً .



الجزء الثاني قريبا باذن الله
و يتناول موضوع شيق جداً وهو كيف يسبب هذا الفيروس المرض اللعين
وسنطرح وجهة نظر أخري بدأت تبدو جلية ومدهشة وتثير علامات تعجب كثيرة وهي أنه لا يوجد فيروس يسبب الايدز !!

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/t1876-topic

منتـــــدى النجـــــــلاء







لو كنت تعلم ما أقول عذرتني أو كنت أعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتنـي وعلمت أنك جاهل فعذرتكـا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayhm-ahlamontada-com.jordanforum.net/
 
فيروس الإيدز ( اللون أخضر و الأحمر )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: اقســــــــــام الصحـــه و الطــــــب و المطبـــــــــــخ :: قســـــــم الطــــــــب والصحـــــــه(منتدى النجـــــــــــــلاء)-
انتقل الى: