منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف مياه في الفضاء الخارجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنـــان المشاعر
.
.
avatar

عدد المساهمات : 565
نشاطي بالمنتدى : 23196
تقييم العضو 20 تاريخ التسجيل : 29/10/2011

مُساهمةموضوع: اكتشاف مياه في الفضاء الخارجي   الأربعاء يناير 04, 2012 4:21 am

اكتشاف مياه في الفضاء الخارجي

واشنطن ـ يو بي آي: كشفت دراسة جديدة عن اول دليل واضح على وجود بخار الماء في الفضاء الخارجي، وهذه هي احد الاكتشافات العديدة في الفترة الاخيرة التي تدفع العلماء الى بناء اجهزة مراقبة مدارية للتفتيش عن العوالم المأهولة في الكون. ويبين مارتن هارويت الباحث في جامعة كورنيل في نيويورك أنه «لم نستطع في الماضي رؤية بخار الماء او جزيئات الاوكسجين في الكون البعيد عبر جو الارض، لانه يحجب هذه العلامات الطيفية».
وكان العلماء يستخدمون لغاية الآن تلسكوبات الاشعة ما تحت الحمراء، واقمارا صناعية ذات أمواج تحت الميليميتر، لاكتشاف بخار الماء وثاني اوكسيد الكربون المتجمد واول اوكسيد الكربون والميثان في الغيوم الكونية. وينوي العلماء الذين قدموا تقريرهم في الاجتماع السنوي للرابطة الاميركية لتقدم العلوم المنعقد في سان فرانسيسكو، تصميم مجموعة من التلسكوبات الفضائية للبحث عن المركبات الضرورية لظهورالحياة.


اكتشاف موجات غامضة في الفضاء
نيومكسيكو، الولايات المتحدة (CNN) -- للمرة الأولى، تمكن العلماء من اكتشاف موجات غامضة تساعد في نقل الطاقة الشمسية في الفضاء، وتعرف باسم موجات "ألفين". ويأمل العلماء في أن يسلط هذا الاكتشاف الضوء على نظريات أخرى ذات علاقة بالشمس مثل الحقل المغناطيسي الشمسي، والهالة الكبيرة الموجودة حول ..

الشمس، وفقا لما ذكره موقع Space.com.

يقول ستيف تومزيك، عالم الفضاء في المركز الوطني للأبحاث الجوية: "ستوفر لنا هذه الموجات رؤية واضحة للنظريات التي يمكننا التعامل معها عند دراسة الشمس، وتأثيرها على الأرض."

وتنتقل موجات ألفين عبر الحقل المغناطيسي للشمس لتتمكن من الوصول إلى عمق الفضاء.

من ناحيته، يقول سكوت ماكنتوش، عالم الفضاء في معهد ساوثويست للأبحاث : "الموجات واضحة طوال الوقت، ومصدرها هو هالة الشمس."

وقد تساعد هذه الموجات في تفسير ظاهرة انتقال الطاقة من الشمس عبر الفضاء.

يذكر أنه سيتم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة العلوم في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.


اكتشاف كوكب شبيه بكوكبنا في اعماق الفضاء

اكتشف الفلكيون كوكبا جديدا يعتقدون انه اكثر الكواكب المكتشفة حتى الآن شبها بالارض خارج المجموعة الشمسية حيث يحتوي على مياه سائلة تجري على سطحه.

والكوكب الجديد يجري في مدار حول النجم الموسوم (جليس 585) الذي يبعد عن كوكبنا بمسافة 20,5 سنة ضوئية.

وقد تمكن الفلكيون من اكتشاف الكوكب الجديد باستخدام تلسكوب (أيسو) في تشيلي البالغ قطره 3,6 امتار.

ويقول الفلكيون إن درجات الحرارة المعتدلة التي يتميز بها الكوكب الجديد تعني ان المياه التي يحتويها ستكون على شكل سائل، مما يعزز الاعتقاد بوجود حياة عليه.

وقال الفلكي اسطيفان ادري من مرصد جنيف، وهو رئيس المجموعة التي نشرت خبر الاكتشاف الجديد، "حسب تقديراتنا تتراوح درجات الحرارة على سطح الكوكب الجديد بين صفر واربعين درجة مئوية، مما يعني ان الماء على سطحه ستكون على هيئة سائل."

ومضى الفلكي السويسري الى القول: "اضافة لذلك، فإن قطره يزيد عن قطر الارض بمرة ونصف، وهو حسب التخمينات اما ان يكون صخريا ككوكبنا او ان يكون مغطى بالبحار."

وقال عضو آخر في فريق البحث، وهو زافيير ديلفوس من جامعة جرينوبل الفرنسية، "إن وجود الماء بشكل سائل يعتبر امرا حيويا لوجود الحياة التي نعرفها."

ويعتقد ديلفوس ان الكوكب الجديد قد يغدو هدفا مهما لرحلات الاستكشاف الفضائي في المستقبل، حاصة تلك التي تعنى بالبحث عن مظاهر الحياة في الكواكب الاخرى.

وستشمل هذه الرحلات ارسال التلسكوبات الى الفضاء يكون بوسعها التحري عن علامات وجود الحياة في الكوكب الجديد من خلال تشخيص وجود غازات كالميثان في جوه او حتى البحث عن دلائل وجود مادة الكلوروفيل وهي الصبغة التي تلعب دورا اساسيا في عملية التمثيل الضوئي في النباتات.

والكوكب الذي اكتشف حديثا يكمل دورته حول "شمسه" النجم (جليس 581) في 13 يوما وهو اقرب مسافة بـ14 مرة الى هذا النجم من المسافة التي تفصل الارض عن الشمس. ولكن نظرا الى ان النجم الذي يدور حوله الكوكب يعتبر "ابرد" جدا من شمسنا، فإن المناخ علي سطح الكوكب الجديد يعتبر معتدلا نوعاما.

وقد اثار الاكتشاف الجديد اهتماما كبيرا من جانب العلماء، حيث يعتبر الاول الذي يتميز بمناخ يسمح بالحياة على سطحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف مياه في الفضاء الخارجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: قســــم الاكتشـــافات الاثـــــريه والعلميــــــه والفضـــــاء :: اكتشـا فات علميه فضاء وآثار(منتدى النجـــــــــــــلاء)-
انتقل الى: