منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تربة الجنة وحائطها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1018
نشاطي بالمنتدى : 24326
تقييم العضو 21 تاريخ التسجيل : 26/10/2011

مُساهمةموضوع: تربة الجنة وحائطها   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 5:10 pm

تربة الجنة وحائطها

ورد في الحديث الشريف عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :"الجنَّةُ لبِنةٌ من ذهب ولبنَةٌ من فضة ترابها زعفران وطيبُها مسك" رواه الترمذيُّ وغيره. وقد ورد أن ابن صياد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن تربة الجنة فقال :"دَرْمَكَةٌ بيضاء مسك خالص" رواه مسلم، أي بيضاء نقية وإن أحجار الجنة وحصباءها لَهِيَ يواقيت مشعة بالنور تزيد من ضياء الجنة، وإن الحجرَ الأسود الذي هو على إحدى زوايا الكعبة المعظمةِ أُنزِل من الجنةِ ياقوتة بيضاء ولكن لتمسُّح أهل الشرك والأوثان به اسودَّ لونُه وذهب نورُه. وكذلك فإن حجر إبراهيم أنزل من الجنة وكان هذا الحجر يصعد عليه سيدنا إبراهيم أثناء بناء الكعبة مع سيدنا إسماعيل فيرفعُه الحَجَرُ كلما انتهى سيدنا إبراهيم من صفٍ إلى ءاخر، وما زال هذا الحجر في الأرض يُزار.
وقد ورد في وصف أرض الجنة أنها من وَرِقٍ أي فضة، ترابُها مسك، وأصول شجرها ذهب، وورق أغصانها اللؤلؤ والزبرجد والورق والثمار والشجر بين ذلك، فمن أكل قائمًا لم يؤذه، ومن أكل مضطجعًا لم يؤذه، ومن أكل جالسًا لم يؤذه، وذلك معنى قول الله تعالى :{وذلّلت قطوفها تذليلاً} وتتلاحق أوصاف أرض الجنة، فعن أبي هريرة قال: قلنا يا رسول الله أخبرنا عن الجنة ما بناؤها، قال :"لبِنَة من فضة ولبنة من ذهب ومِلاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، مَن دخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم" رواه الترمذي.
والجنّة هي جِرمٌ عظيمُ الحجم حقيقيٌّ موجود لا شكَّ فيه وهو متماسك شأن باقي الأجرام العلوية كالسموات السبع، فهي أجرام حقيقية متماسكة ليست هواء وغيومًا، بل سماء ثابتة لا تتحرك يسكنها الملائكة ويعبدون الله تعالى فيها. وقد ورد في القرءان الكريم أنه تجري على أرض الجنة أنهار عظيمة، وكذلك ورد في بعض أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام أنه توجَدُ تِلالٌ صغيرةٌ من مسك.
ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث طويل في وصف الجنة :"فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ويجلس أدناهم وما فيهم من دني على كثبان المسك والكافور وما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسًا" رواه الترمذيّ.

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/t1876-topic

منتـــــدى النجـــــــلاء







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net
اميــرة الحكــايات
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1028
نشاطي بالمنتدى : 24877
تقييم العضو 25 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع علــي كوكــب الارض

مُساهمةموضوع: رد: تربة الجنة وحائطها   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 9:45 pm











http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/t1876-topic

منتـــــدى النجـــــــلاء













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربة الجنة وحائطها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: الاقســـــــــــــــــــا م العــــــــــــــــا مـــــــة :: المنتــــــــــدى الاســـــــــلامـــــي(منتدى النجـــــــــــــلاء)-
انتقل الى: