منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف جين يسمح بتنظيم ساعات النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميــرة الحكــايات
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1028
نشاطي بالمنتدى : 25437
تقييم العضو 25 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع علــي كوكــب الارض

مُساهمةموضوع: اكتشاف جين يسمح بتنظيم ساعات النوم   الجمعة ديسمبر 09, 2011 12:17 am




كانت مارغريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية سابقا التي لقبت بت"المرأة الحديدية" تكتفي بـ4 ساعات فقط من النوم الليلي، فيما احتاج عالم الفيزياء العبقري ألبرت أينشتاين الى 11 ساعة لأخذ القسط الكافي من النوم.

فلماذا يكون بعضنا في حاجة الى ساعات قليلة فقط من النوم بغية الحفاظ على الطاقة طوال النهار، بينما تكون ساعات النوم لدى البعض الآخر أكبر بكثير؟ وقد وضح هذا الأمر فريق من العلماء الاوروبيين.

وأعلنت مجموعة من الاخصائيين من جامعتي ادنبره وميونخ يوم 6 ديسمبر/كانون الاول انهم اكتشفوا الجين الذي يؤثر في طول النوم وأطلقوا عليه "ABCC9". ويؤكد الخبراء ان النوم يمكن ان يستغرق أكثر أو أقل والامر يتوقف على الطفرات الحيوية التي تحدث في هذا الجين. والملفت ان هذه الخاصية وراثية، حسب العلماء.

وقال جيم ويلسون العالم في جامعة ادنبره ان "الميل الى النوم القصير والطويل يلاحظ على مستوى العائلة الواحدة ، بالرغم من وجود عوامل أخرى تؤثر على هذا المؤشر كالسنّ والمنطقة الجغرافية وفصل السنة والروتين اليومي".

وشملت الدراسة أكثر من 10 آلاف شخص في كل من بريطانيا والمانيا وايطاليا وهولندا وكرواتيا واستونيا. وقام العلماء في اطار التجارب بتقصي معطيات تتعلق بالنوم وتحليل الحمض النووي لمن شملتهم الدراسة.

وأشار الاخصائيون الى ان العدد الاجمالي للجينات التي لها تأثير على النوم يبلغ الـ20، الا ان الدور الحاسم يعود الى الجين "ABCC9" المكتشف.

هذا واعتبر ويلسون ان "اكتشاف هذا الجين سيسمح في المستقبل بتنظيم عدد ساعات النوم التي يحتاج اليها الشخص في اليوم بطريقة صناعية ".

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/

http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net/t1876-topic

منتـــــدى النجـــــــلاء













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف جين يسمح بتنظيم ساعات النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: اقســــــــــام الصحـــه و الطــــــب و المطبـــــــــــخ :: قســـــــم الطــــــــب والصحـــــــه(منتدى النجـــــــــــــلاء)-
انتقل الى: