منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون


منتـــــــــدى-النجــــــــلاء-شعـــــــري-ادبــــــي-ثقافـــــي-علمــــي-اخبـــــار-ترفيــــــه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المرأة‏ ‏هل‏ ‏ضحية‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏المتشدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.
.
avatar

عدد المساهمات : 1018
نشاطي بالمنتدى : 24276
تقييم العضو 21 تاريخ التسجيل : 26/10/2011

مُساهمةموضوع: المرأة‏ ‏هل‏ ‏ضحية‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏المتشدد   السبت نوفمبر 26, 2011 8:52 am

..................





نلاحظ‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الفضائيات‏ ‏وعبر‏ ‏المواقع‏ ‏الإلكترونية‏ ‏المختلفة‏ ‏والجوامع‏ ‏قيام‏ ‏بعض‏ ‏الدعاة‏ ‏بترديد‏ ‏الأحاديث‏ ‏الضعيفة‏ ‏والآراء‏ ‏الفقهية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تلائم‏ ‏عصرنا‏ ‏الحديث‏ ‏بمتطلباته‏ ‏خصوصا‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بحقوق‏ ‏المرأة‏ ‏والتي‏

‏حصرها‏ ‏بعضها‏ ‏في‏ ‏حق‏ ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏واجب‏ ‏الزوج‏ ‏علي‏ ‏زوجته‏ ‏أن‏ ‏يطعمها‏ ‏فقط‏ ‏دون‏ ‏تحمل‏ ‏أعباء‏ ‏أخري‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏حث‏ ‏الزوجة‏ ‏علي‏ ‏طاعة‏ ‏زوجها‏ ‏بحجة‏ ‏حديث‏ ‏نبوي‏ ‏ضعيف‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏ما‏ ‏معناه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏للزوجة‏ ‏أن‏ ‏تسجد‏ ‏لغير‏ ‏الله‏ ‏فلزوجها‏ ‏والذي‏ ‏يعلم‏ ‏ويفهم‏ ‏نصوص‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏والأحاديث‏ ‏النبوية‏ ‏الصحيحة‏ ‏سيعلم‏ ‏أن‏ ‏علي‏ ‏الزوج‏ ‏أن‏ ‏يطيع‏ ‏الله‏ ‏ويتقيه‏ ‏في‏ ‏معاملته‏ ‏لزوجته‏ ‏ويتحمل‏ ‏مسئوليته‏ ‏نحوها‏ ‏علي‏ ‏أكمل‏ ‏وجه‏, ‏فالذي‏ ‏يقدم‏ ‏الخير‏ ‏يجده‏ ‏والحقيقة‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏الذي‏ ‏يستغل‏ ‏الدين‏ ‏العظيم‏ ‏في‏ ‏دعم‏ ‏المفاهيم‏ ‏الخاطئة‏ ‏تجاه‏ ‏المرأة‏ ‏والحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏يفرز‏ ‏بعض‏ ‏المشكلات‏ ‏الاجتماعية‏..‏

القضية‏ ‏وأبعادها‏ ‏ترصدها‏ ‏نصف‏ ‏الدنيا‏, ‏نماذج‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏الآراء‏ ‏الغريبة‏ ‏التي‏ ‏تندرج‏ ‏تحت‏ ‏مسمي‏ ‏الفتاوي‏ ‏تتبعناها‏ ‏ونعرض‏ ‏نماذج‏ ‏منها‏ ‏كان‏ ‏أبرزها‏ ‏ما‏ ‏تحدث‏ ‏به‏ ‏أحد‏ ‏الشيوخ‏ ‏عبر‏ ‏إحدي‏ ‏القنوات‏ ‏الدينية‏ ‏المعروفة‏ ‏حول‏ ‏تأديب‏ ‏الزوجات‏ ‏مشددا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏أمر‏ ‏بضرب‏ ‏المرأة‏ ‏وكسر‏ ‏عظامها‏ ‏وهو‏ ‏بالطبع‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يتفق‏ ‏وحقيقة‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏أوصي‏ ‏بالنساء‏ ‏ورتب‏ ‏لهن‏ ‏مكانة‏ ‏كبيرة‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ ‏الرجل‏ ‏وأخذ‏ ‏يواصل‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏حديثه‏ ‏بسرد‏ ‏بعض‏ ‏الروايات‏ ‏التي‏ ‏يحاول‏ ‏استغلالها‏ ‏في‏ ‏فرض‏ ‏وجهة‏ ‏نظره‏ ‏ومنها‏ ‏أن‏ ‏الصحابي‏ ‏الزبير‏ ‏بن‏ ‏العوام‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏زوجتان‏ ‏من‏ ‏بينهما‏ ‏السيدة‏ ‏أسماء‏ ‏بنت‏ ‏أبي‏ ‏بكر‏ ‏وعندما‏ ‏كان‏ ‏يغضب‏ ‏من‏ ‏أحدهما‏ ‏يقوم‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏قول‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏بربطهما‏ ‏من‏ ‏شعرهما‏ ‏ويضربهما‏ ‏ضربا‏ ‏شديدا‏.‏

أما‏ ‏الرواية‏ ‏الثانية‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏أن‏ ‏رجلا‏ ‏زوج‏ ‏ابنته‏ ‏لأحد‏ ‏الأشخاص‏ ‏ثم‏ ‏سأله‏ ‏عنها‏ ‏فمدحها‏ ‏زوجها‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏والدها‏ ‏إذا‏ ‏أغضبتك‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏اضربها‏ ‏بالعصا‏, ‏وواصل‏ ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏خلال‏ ‏حديثه‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الرجولة‏ ‏وانتقد‏ ‏ما‏ ‏وصفه‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏حاليا‏ ‏زاعما‏ ‏بأن‏ ‏هناك‏ ‏محاولات‏ ‏لسلب‏ ‏الزعامة‏ ‏من‏ ‏الرجل‏ ‏وإعطائها‏ ‏للمرأة‏ ‏موضحا‏ ‏في‏ ‏عبارة‏ ‏غريبة‏ ‏بأنها‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏لأن‏ ‏تقود‏ ‏سيارة‏ ‏حتي‏ ‏تقود‏ ‏منزلا‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏ذلك‏.‏

ومن‏ ‏الفتاوي‏ ‏المغلوطة‏ ‏حيال‏ ‏الذمة‏ ‏المالية‏ ‏للمرأة‏ ‏ما‏ ‏أفتي‏ ‏به‏ ‏أحد‏ ‏الشيوخ‏ ‏بأن‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏العاملة‏ ‏إعطاء‏ ‏زوجها‏ ‏ثلث‏ ‏راتبها‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏راتبها‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏طالما‏ ‏أنه‏ ‏يسمح‏ ‏لها‏ ‏بالخروج‏ ‏للعمل‏ ‏واستقطاع‏ ‏وقت‏ ‏من‏ ‏منزلها‏.‏

وفتوي‏ ‏أخري‏ ‏بأنه‏ ‏إذا‏ ‏تزوجت‏ ‏المرأة‏ ‏الفقيرة‏ ‏برجل‏ ‏ميسور‏ ‏الحال‏ ‏فعليه‏ ‏أن‏ ‏يطعمها‏ ‏مثلما‏ ‏كانت‏ ‏تأكل‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أبيها‏ ‏بل‏ ‏امتد‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏إنكار‏ ‏حق‏ ‏الزوجة‏ ‏في‏ ‏تحمل‏ ‏زوجها‏ ‏نفقات‏ ‏علاجها‏ ‏وذلك‏ ‏بفتوي‏ ‏أفتي‏ ‏بها‏ ‏أحد‏ ‏الشيوخ‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏الهيئات‏ ‏الدينية‏ ‏بدولة‏ ‏عربية‏ ‏بأن‏ ‏أجرة‏ ‏الطبيب‏ ‏وثمن‏ ‏الدواء‏ ‏لا‏ ‏يدخلان‏ ‏ضمن‏ ‏النفقة‏ ‏وإن‏ ‏فعل‏ ‏الزوج‏ ‏ذلك‏ ‏وتحمل‏ ‏هذه‏ ‏النفقات‏ ‏كرم‏ ‏وتفضل‏ ‏منه‏.‏

ومن‏ ‏القضايا‏ ‏التي‏ ‏جاء‏ ‏الحديث‏ ‏عنها‏ ‏كثيرا‏ ‏حكم‏ ‏خدمة‏ ‏الزوجة‏ ‏لزوجها‏, ‏حيث‏ ‏قرر‏ ‏أحد‏ ‏الشيوخ‏ ‏في‏ ‏درس‏ ‏كان‏ ‏يعطيه‏ ‏بالجامع‏ ‏مجيبا‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏أسئلة‏ ‏الحاضرين‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏قرره‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏حول‏ ‏أن‏ ‏خدمة‏ ‏الزوجة‏ ‏لزوجها‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏التطوع‏ ‏والتفضل‏ ‏قول‏ ‏شاذ‏ ‏لا‏ ‏ينبغي‏ ‏التعويل‏ ‏عليه‏.‏
هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏انتشار‏ ‏بعض‏ ‏الآراء‏ ‏المؤسفة‏ ‏التي‏ ‏تندرج‏ ‏تحت‏ ‏مسمي‏ ‏الفتاوي‏ ‏بكثرة‏ ‏عبر‏ ‏المواقع‏ ‏الإلكترونية‏ ‏والتي‏ ‏تبيح‏ ‏بعض‏ ‏السلوكيات‏ ‏غير‏ ‏السوية‏ ‏في‏ ‏علاقة‏ ‏الزوجين‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ينكره‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العلماء‏ ‏الحقيقيين‏.‏

تقول‏ ‏رانيا‏ ‏موظفة‏.. ‏زوجي‏ ‏يري‏ ‏أن‏ ‏دور‏ ‏الزوجة‏ ‏الذي‏ ‏خلقت‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏أن‏ ‏تخدم‏ ‏زوجها‏ ‏وتشاركه‏ ‏في‏ ‏الإنفاق‏ ‏مع‏ ‏العلم‏ ‏أن‏ ‏راتبه‏ ‏كبير‏ ‏وتراعي‏ ‏الأبناء‏ ‏بالتربية‏, ‏وأن‏ ‏تقوم‏ ‏هي‏ ‏بشراء‏ ‏الغذاء‏ ‏واحتياجات‏ ‏الأطفال‏, ‏وعندما‏ ‏يطلبها‏ ‏للفراش‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تلبي‏ ‏الطلب‏ ‏فورا‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تعاني‏ ‏الإرهاق‏ ‏والتعب‏ ‏وإذا‏ ‏لم‏ ‏تفعل‏ ‏فيخبرها‏ ‏بأن‏ ‏الملائكة‏ ‏تلعنها‏ ‏بسبب‏ ‏غضبه‏ ‏عليها‏, ‏فهو‏ ‏يترك‏ ‏أغلب‏ ‏المسئولية‏ ‏علي‏ ‏عاتقي‏ ‏ولا‏ ‏يعترف‏ ‏بمبدأ‏ ‏المشاركة‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏راتبي‏, ‏وعندما‏ ‏أجادله‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏وأخبره‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏وأسأله‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏فروضا‏ ‏واجبة‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏فما‏ ‏هي‏ ‏واجباتك‏ ‏تجاهي؟‏ ‏فيكون‏ ‏رده‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يأتي‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏عنده‏ ‏وأنه‏ ‏اطلع‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أحد‏ ‏الدعاة‏ ‏والذي‏ ‏يتابعه‏ ‏ويقتنع‏ ‏بما‏ ‏يقوله‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏قراءاته‏, ‏وعندما‏ ‏أخبرته‏ ‏بحقوقي‏ ‏الشرعية‏ ‏التي‏ ‏أعطاها‏ ‏لي‏ ‏الله‏ ‏وبضرورة‏ ‏تحمله‏ ‏المسئولية‏, ‏قال‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏آيات‏ ‏قرآنية‏ ‏ولا‏ ‏أحاديث‏ ‏نبوية‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏أقوله‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏ما‏ ‏أقوله‏ ‏صحيحا‏ ‏فلماذا‏ ‏خلقت؟‏ ‏فأمامه‏ ‏كان‏ ‏الصمت‏ ‏ردي‏ ‏أما‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏فأقول‏ ‏حسبي‏ ‏الله‏ ‏ونعم‏ ‏الوكيل‏.‏

وتقول‏ ‏مني‏ ‏ربة‏ ‏منزل‏ ‏تزوجت‏ ‏منذ‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ ‏وعشت‏ ‏مع‏ ‏زوجي‏ ‏علي‏ ‏الحلوة‏ ‏والمرة‏ ‏ولكنني‏ ‏منذ‏ ‏سنة‏ ‏شعرت‏ ‏بأنني‏ ‏مريضة‏ ‏وأخذني‏ ‏للطبيب‏ ‏مرتين‏ ‏ثم‏ ‏بدأ‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏يماطل‏ ‏في‏ ‏إحضار‏ ‏الأدوية‏ ‏الخاصة‏ ‏بي‏ ‏مما‏ ‏يجعلني‏ ‏أتناول‏ ‏جرعات‏ ‏الدواء‏ ‏بالكامل‏ ‏فشعرت‏ ‏بالإعياء‏ ‏والتعب‏ ‏وطلبت‏ ‏منه‏ ‏نقودا‏ ‏لأذهب‏ ‏للطبيب‏ ‏فرد‏ ‏علي‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏داعي‏ ‏مادام‏ ‏أنني‏ ‏أعلم‏ ‏الدواء‏ ‏الذي‏ ‏يحتاجه‏ ‏جسمي‏, ‏ولا‏ ‏أنكر‏ ‏أنني‏ ‏تشاجرت‏ ‏معه‏ ‏فقال‏ ‏لي‏ ‏إنه‏ ‏علم‏ ‏من‏ ‏شيخ‏ ‏الجامع‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حقي‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏لي‏ ‏تكاليف‏ ‏علاجي‏ ‏وإنما‏ ‏واجبه‏ ‏أن‏ ‏يطعمني‏ ‏ويأويني‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏فقط‏ ‏طالما‏ ‏مازلت‏ ‏علي‏ ‏ذمته‏ ‏حاولت‏ ‏حينها‏ ‏إفهامه‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏وطالبته‏ ‏بأن‏ ‏يأتي‏ ‏معي‏ ‏إلي‏ ‏الأزهر‏ ‏الشريف‏ ‏للتأكد‏ ‏من‏ ‏هذهص‏ ‏المعلومة‏ ‏المغلوطة‏ ‏التي‏ ‏حصل‏ ‏عليها‏ ‏ولكنه‏ ‏رفض‏. ‏وابنتي‏ ‏التي‏ ‏تعمل‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏الوظائف‏ ‏تحاول‏ ‏مساعدتي‏ ‏قدر‏ ‏إمكانها‏ ‏فأذهب‏ ‏إلي‏ ‏الطبيب‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏اشتداد‏ ‏المرض‏ ‏علي‏.‏

يقول‏ ‏د‏. ‏حامد‏ ‏أبو‏ ‏طالب‏ ‏الأستاذ‏ ‏في‏ ‏كلية‏ ‏الشريعة‏ ‏والقانون‏ ‏بجامعة‏ ‏الأزهر‏ ‏إنكار‏ ‏بعض‏ ‏الدعاة‏ ‏علي‏ ‏المنابر‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏القنوات‏ ‏الفضائية‏ ‏حقوق‏ ‏الزوجة‏ ‏التي‏ ‏شرعها‏ ‏الإسلام‏ ‏لها‏ ‏فيه‏ ‏ظلم‏ ‏بين‏ ‏وخطأ‏ ‏في‏ ‏الفهم‏ ‏كبير‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏يتحدث‏ ‏الدعاة‏ ‏أو‏ ‏يجيبوا‏ ‏عن‏ ‏تساؤلات‏ ‏الجمهور‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏عاداتهم‏ ‏وتقاليدهم‏ ‏الشخصية‏ ‏فالأصل‏ ‏أن‏ ‏التحدث‏ ‏يكون‏ ‏بالفقه‏ ‏والشرع‏ ‏الإسلامي‏, ‏فالمشكلة‏ ‏الآن‏ ‏فتح‏ ‏الأبواب‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏القنوات‏ ‏الفضائية‏ ‏والإذاعات‏ ‏والصحف‏ ‏ونحو‏ ‏ذلك‏ ‏لأولئك‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏من‏ ‏الدين‏ ‏إلا‏ ‏القليل‏ ‏والذين‏ ‏يتحدثون‏ ‏بالأقوال‏ ‏الضعيفة‏ ‏الصادمة‏ ‏للمجتمعات‏ ‏مما‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏حدوث‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الهياج‏ ‏ويعتقدون‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏الدين‏, ‏كذلك‏ ‏بعض‏ ‏الصحفيين‏ ‏والمذيعون‏ ‏الذين‏ ‏يرددون‏ ‏الأقوال‏ ‏الضعيفة‏ ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏يفتي‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏وإنما‏ ‏وردت‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الدراسة‏ ‏فقط‏.‏

ويضيف‏ ‏د‏. ‏حامد‏ ‏أعطي‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ‏أيا‏ ‏كان‏ ‏نوعه‏ ‏كبيرا‏ ‏أم‏ ‏صغيرا‏ ‏حقوقا‏ ‏وحقوق‏ ‏الزوجات‏ ‏علي‏ ‏أزواجهن‏ ‏كثيرة‏ ‏وبعضها‏ ‏أن‏ ‏تأكل‏ ‏مما‏ ‏يأكل‏ ‏وتلبس‏ ‏بقيمة‏ ‏ما‏ ‏يلبس‏ ‏وأن‏ ‏يحسن‏ ‏معاملتها‏ ‏وألا‏ ‏يضربها‏ ‏ولا‏ ‏يهينها‏ ‏وأن‏ ‏يتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏بيته‏ ‏دون‏ ‏إلقاء‏ ‏كافة‏ ‏الأعباء‏ ‏علي‏ ‏عاتقها‏ ‏ويتقي‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏معاملة‏ ‏أسرتها‏ ‏ونحو‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏الأمور‏, ‏وهذه‏ ‏الحقوق‏ ‏ثابتة‏ ‏بالكتاب‏ ‏والسنة‏ ‏فيقول‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏ ‏وعاشروهن‏ ‏بالمعروف‏ ‏فالاسلام‏ ‏العظيم‏ ‏يأمر‏ ‏المسلمين‏ ‏بحسن‏ ‏معاشرة‏ ‏الزوجات‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏كانوا‏ ‏لا‏ ‏يكنون‏ ‏الحب‏ ‏لهن‏ ‏ونجد‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏ ‏يقول‏ ‏فإن‏ ‏كرهتموهن‏ ‏فعسي‏ ‏أن‏ ‏تكرهوا‏ ‏شيئا‏ ‏ويجعل‏ ‏الله‏ ‏فيه‏ ‏خيرا‏ ‏كثيرا‏. ‏وهذا‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏المسلم‏ ‏مأمور‏ ‏بحسن‏ ‏معاشرة‏ ‏زوجته‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يكرهها‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الزوج‏ ‏مأمور‏ ‏شرعا‏ ‏بالإنفاق‏ ‏علي‏ ‏زوجته‏ ‏وأن‏ ‏يسكنها‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏يتناسب‏ ‏ودخله‏ ‏حيث‏ ‏يقول‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏ ‏اسكنوهن‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏سكنتم‏ ‏كما‏ ‏يأمره‏ ‏بإعطاء‏ ‏الزوجة‏ ‏سائر‏ ‏حقوقها‏ ‏المادية‏ ‏والمعنوية‏ ‏فيأمر‏ ‏الإسلام‏ ‏المسلمين‏ ‏بحسن‏ ‏الخلق‏ ‏حيث‏ ‏يقول‏ ‏النبي‏ ‏الكريم‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ (‏أحسنكم‏.. ‏أحسنكم‏ ‏خلقا‏) ‏وهكذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الاسلام‏ ‏يعطي‏ ‏الزوجات‏ ‏حقوقا‏ ‏كثيرة‏ ‏لا‏ ‏نجدها‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏أنظمة‏ ‏أخري‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏واجب‏ ‏الانفاق‏ ‏علي‏ ‏الزوج‏ ‏وليس‏ ‏علي‏ ‏الزوجة‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏اختصه‏ ‏بالقوامة‏ ‏عليها‏ ‏بما‏ ‏ينفق‏ ‏وتكون‏ ‏وفقا‏ ‏لحالته‏ ‏المالية‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏يسيرة‏ ‏أم‏ ‏عسيرة‏ ‏وهو‏ ‏واجب‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏الزوجة‏ ‏غنية‏ ‏لها‏ ‏دخل‏ ‏خاص‏ ‏بها‏ ‏فلا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تعطي‏ ‏الزوجة‏ ‏زوجها‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏دخلها‏ ‏المالي‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏قواعد‏ ‏الشرع‏ ‏الإسلامي‏, ‏لكن‏ ‏الإحسان‏ ‏والمعروف‏ ‏والمودة‏ ‏والرحمة‏ ‏التي‏ ‏تكون‏ ‏بين‏ ‏الزوجين‏ ‏تدعو‏ ‏الزوجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تشارك‏ ‏زوجها‏ ‏متطوعة‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏دخله‏ ‏ضعيفا‏ ‏فإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تريد‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏الانفاق‏ ‏علي‏ ‏البيت‏ ‏فليس‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يكرهها‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏, ‏وإضافة‏ ‏الي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏خدمة‏ ‏الزوجة‏ ‏لزوجها‏ ‏ليست‏ ‏واجبة‏ ‏عليها‏ ‏وإنما‏ ‏تفعلها‏ ‏تطوعا‏ ‏منها‏, ‏فالأصل‏ ‏في‏ ‏واجب‏ ‏الخدمة‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏أن‏ ‏يتكفل‏ ‏الزوج‏ ‏به‏ ‏بأن‏ ‏يأتي‏ ‏بخادم‏ ‏ويتحمل‏ ‏أجره‏, ‏بل‏ ‏إن‏ ‏الفقهاء‏ ‏ذكروا‏ ‏بأن‏ ‏من‏ ‏حقوق‏ ‏الزوجة‏ ‏علي‏ ‏زوجها‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏لها‏ ‏بخادم‏ ‏ويتكفل‏ ‏بنفقته‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏تخدم‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أبيها‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتزوجها‏ ‏ومن‏ ‏تكريم‏ ‏الإسلام‏ ‏العظيم‏ ‏للزوجة‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏الزوج‏ ‏الذي‏ ‏تمرض‏ ‏زوجته‏ ‏إعطاؤها‏ ‏أجر‏ ‏من‏ ‏يغزو‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الله‏ ‏ويدل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏سيدنا‏ ‏عثمان‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏عندما‏ ‏مرضت‏ ‏زوجته‏ ‏السيدة‏ ‏رقية‏ ‏ابنة‏ ‏الرسول‏ ‏ـ‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏ـ‏ ‏ظل‏ ‏يمرضها‏ ‏وتخلف‏ ‏عن‏ ‏غزوة‏ ‏بدر‏ ‏فحزن‏ ‏حزنا‏ ‏عميقا‏ ‏لفوات‏ ‏الغزوة‏, ‏وعندما‏ ‏علم‏ ‏بذلك‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏الكريم‏ ‏دعاه‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏لك‏ ‏أجر‏ ‏من‏ ‏غزا‏ ‏وسهمه‏, ‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لحقوق‏ ‏الزوج‏ ‏علي‏ ‏زوجته‏ ‏فأن‏ ‏تكون‏ ‏أمينة‏ ‏علي‏ ‏أبنائه‏ ‏وأمواله‏, ‏وتحسن‏ ‏معاملته‏ ‏وأسرته‏, ‏وألا‏ ‏تدخل‏ ‏بيته‏ ‏شخصا‏ ‏يكرهه‏ ‏الزوج‏, ‏وتلبي‏ ‏رغباته‏ ‏المباحة‏ ‏دون‏ ‏ضرر‏ ‏ولا‏ ‏إضرار‏ ‏وألا‏ ‏تمتنع‏ ‏عن‏ ‏طاعة‏ ‏زوجها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏صحيح‏ ‏ومتاح‏, ‏وهناك‏ ‏من‏ ‏الأحاديث‏ ‏النبوية‏ ‏الكثيرة‏ ‏الدالة‏ ‏علي‏ ‏وجوب‏ ‏طاعة‏ ‏الزوجة‏ ‏لزوجها‏, ‏وفي‏ ‏جميع‏ ‏الأحوال‏ ‏هذه‏ ‏الحقوق‏ ‏بين‏ ‏الزوجين‏ ‏متبادلة‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏حق‏ ‏الزوج‏ ‏أن‏ ‏يستمتع‏ ‏فمن‏ ‏حق‏ ‏الزوجة‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏تستمتع‏ ‏بزوجها‏ ‏بذات‏ ‏القدر‏, ‏وهناك‏ ‏من‏ ‏الأحاديث‏ ‏ما‏ ‏يأمر‏ ‏الزوجين‏ ‏بهذا‏ ‏وينهي‏ ‏الزوجة‏ ‏أن‏ ‏تمتنع‏ ‏عن‏ ‏زوجها‏ ‏بدون‏ ‏حق‏, ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏امتناعها‏ ‏لمرض‏ ‏أو‏ ‏عذر‏ ‏ما‏ ‏مثل‏ ‏شعورها‏ ‏بالتعب‏ ‏والارهاق‏ ‏فلا‏ ‏تكون‏ ‏حينها‏ ‏ممتنعة‏ ‏عن‏ ‏زوجها‏, ‏ويشير‏ ‏د‏. ‏حامد‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يريد‏ ‏التساؤل‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏الجمهور‏ ‏أو‏ ‏وسائل‏ ‏الاعلام‏ ‏التوجه‏ ‏للأزهر‏ ‏وغيره‏ ‏من‏ ‏القنوات‏ ‏العديدة‏ ‏التي‏ ‏تكفل‏ ‏الإجابات‏ ‏والردود‏ ‏وفقا‏ ‏للشرع‏ ‏الحكيم‏ ‏فيوجد‏ ‏مركز‏ ‏يسمي‏ ‏المركز‏ ‏الدولي‏ ‏الإسلامي‏ ‏للدراسات‏ ‏السكانية‏ ‏وهو‏ ‏متخصص‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الموضوعات‏ ‏المتعلقة‏ ‏بحقوق‏ ‏النساء‏ ‏عموما‏ ‏والأطفال‏ ‏والأزواج‏ ‏ونحو‏ ‏ذلك‏ ‏وتدريسها‏ ‏للدعاة‏ ‏وإتاحتها‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يطلبها‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏مصر‏, ‏فتوجد‏ ‏به‏ ‏مؤلفات‏ ‏عديدة‏ ‏لكبار‏ ‏علماء‏ ‏الأزهر‏ ‏الشريف‏.‏

في‏ ‏ختام‏ ‏حديثي‏ ‏أنصح‏ ‏الشاب‏ ‏والفتاة‏ ‏المقبلين‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏بضرورة‏ ‏إجراء‏ ‏الفحص‏ ‏الطبي‏ ‏قبل‏ ‏الزواج‏ ‏لأنه‏ ‏مع‏ ‏التقدم‏ ‏العلمي‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏اكتشاف‏ ‏ماقد‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏عند‏ ‏اقترانهما‏ ‏ببعضهما‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏المرض‏ ‏في‏ ‏كليهما‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏واحد‏ ‏منهما‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏النسل‏ ‏وذلك‏ ‏ليطمئن‏ ‏الشاب‏ ‏وتطمئن‏ ‏الفتاة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الأمراض‏ ‏ما‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏الحياة‏ ‏السعيدة‏ ‏بعد‏ ‏الزواج‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏أحدهما‏ ‏مريضا‏ ‏فيقبل‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏بينه‏ ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏ارتأي‏ ‏أحدهما‏ ‏ترك‏ ‏الآخر‏ ‏لهذه‏ ‏العلة‏ ‏فهذا‏ ‏حق‏ ‏لا‏ ‏يلام‏ ‏عليه‏ ‏أحد‏ ‏فيجب‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏الزواج‏ ‏علي‏ ‏أسس‏ ‏واضحة‏ ‏ومتينة‏.‏

تقول‏ ‏د‏. ‏آمنة‏ ‏نصير‏ ‏أستاذ‏ ‏العقيدة‏ ‏والفلسفة‏ ‏بجامعة‏ ‏الأزهر‏ ‏طالبت‏ ‏كثيرا‏ ‏بتجديد‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏خاصة‏ ‏هذه‏ ‏الآراء‏ ‏التي‏ ‏تنطلق‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏علماء‏ ‏الدين‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏المرأة‏ ‏وحقوقها‏ ‏كزوجة‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الآراء‏ ‏فقهية‏ ‏قديمة‏ ‏وكانت‏ ‏جزءا‏ ‏منبثقا‏ ‏من‏ ‏عصرها‏ ‏وأصبحت‏ ‏مختلفة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لعصرنا‏ ‏الآن‏ ‏وللأسف‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الفقهاء‏ ‏لا‏ ‏يدركون‏ ‏هذه‏ ‏الفروق‏ ‏وطبيعتها‏ ‏واختلاف‏ ‏ثقافة‏ ‏كل‏ ‏عصر‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏ ‏فلا‏ ‏يصح‏ ‏المناداة‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏ينفق‏ ‏الزوج‏ ‏علي‏ ‏زوجته‏ ‏سوي‏ ‏في‏ ‏إطعامها‏ ‏ولذا‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏نخرج‏ ‏من‏ ‏التقاط‏ ‏بعض‏ ‏الآراء‏ ‏الشاذة‏ ‏والتربص‏ ‏بها‏ ‏وأن‏ ‏نناقش‏ ‏ونقدم‏ ‏ماهو‏ ‏منبثق‏ ‏من‏ ‏ثقافة‏ ‏عصرنا‏ ‏الآن‏ ‏فقد‏ ‏تغير‏ ‏وضع‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏حاجتها‏ ‏الأساسية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏قرون‏ ‏مضت‏ ‏رفاهية‏, ‏وكم‏ ‏كنت‏ ‏أطالب‏ ‏أثناء‏ ‏عمادتي‏ ‏لكلية‏ ‏أصول‏ ‏الدين‏ ‏التي‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏يعتلي‏ ‏المنابر‏ ‏بتعليمه‏ ‏بضرورة‏ ‏ألا‏ ‏يغترب‏ ‏عن‏ ‏مستجدات‏ ‏العصر‏ ‏حتي‏ ‏يتبين‏ ‏له‏ ‏الأمر‏ ‏ويكون‏ ‏له‏ ‏وعي‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏بمفاهيمها‏ ‏الصحيحة.

وتستفيض‏ ‏د‏. ‏آمنة‏ ‏في‏ ‏حديثها‏ ‏قائلة‏ ‏إنه‏ ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏علماء‏ ‏الدين‏ ‏عند‏ ‏ذكر‏ ‏الحقوق‏ ‏التي‏ ‏أمرنا‏ ‏بها‏ ‏الله‏ ‏ووصانا‏ ‏بها‏ ‏النبي‏ ‏ألا‏ ‏ننحاز‏ ‏لطرف‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏آخر‏ ‏مثل‏ ‏التذكير‏ ‏دائما‏ ‏بحقوق‏ ‏الزوج‏ ‏دون‏ ‏حقوق‏ ‏الزوجة‏ ‏فهذا‏ ‏يعد‏ ‏غبنا‏ ‏في‏ ‏خطاب‏ ‏من‏ ‏يتكلم‏ ‏به‏ ‏وهو‏ ‏يسيء‏ ‏إلي‏ ‏تماسك‏ ‏الأسرة‏ ‏ولذلك‏ ‏نري‏ ‏الآن‏ ‏مدي‏ ‏اضطراب‏ ‏البيوت‏ ‏فهناك‏ ‏من‏ ‏هم‏ ‏مضطرون‏ ‏للبقاء‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المحافظة‏ ‏علي‏ ‏الأبناء‏ ‏أو‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏محل‏ ‏سكن‏ ‏آخر‏ ‏فيكون‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏التي‏ ‏تعرف‏ ‏طريق‏ ‏السعادة‏ ‏والمودة‏ ‏والرحمة‏ ‏والسكن‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏أعمدة‏ ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏أتوجه‏ ‏لمن‏ ‏يعتلي‏ ‏المنابر‏ ‏أن‏ ‏يراعي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لديه‏ ‏خطاب‏ ‏رحيم‏ ‏فيه‏ ‏مودة‏ ‏فيساعد‏ ‏الأزواج‏ ‏علي‏ ‏تفادي‏ ‏شقاق‏ ‏البيوت‏ ‏الذي‏ ‏يؤدي‏ ‏الي‏ ‏فساد‏ ‏أجيال‏ ‏بأكملها‏ ‏وتصدير‏ ‏هذه‏ ‏الأجيال‏ ‏المريضة‏ ‏نفسيا‏ ‏واجتماعيا‏ ‏للمجتمع‏ ‏فما‏ ‏نراه‏ ‏الآن‏ ‏قضية‏ ‏مركبة‏ ‏خطيرة‏ ‏فيجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏اعتدال‏ ‏ووسطية‏ ‏وإعطاء‏ ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏حق‏ ‏حقه‏ ‏ومراعاة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏توصيل‏ ‏المعلومة‏ ‏الصحيحة‏ ‏خاصة‏ ‏عند‏ ‏التحدث‏ ‏في‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏, ‏فعندما‏ ‏يقول‏ ‏بعض‏ ‏الفقهاء‏ ‏بأنه‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏يعالج‏ ‏زوجته‏ ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏عجيب‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏أخذه‏ ‏شبابها‏ ‏يتركها‏ ‏مريضة‏ ‏دون‏ ‏رعاية‏ ‏وعلاج‏.. ‏كيف‏ ‏هذا؟‏ ‏فنبينا‏ ‏محمد‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏كان‏ ‏رحيما‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏مع‏ ‏نسائه‏, ‏وهناك‏ ‏مثلا‏ ‏ابن‏ ‏عباس‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ (‏لا‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏آخذ‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏حقوق‏ ‏علي‏ ‏زوجتي‏ ‏وإنني‏ ‏أحب‏ ‏أن‏ ‏أتزين‏ ‏لها‏ ‏مثلما‏ ‏أحبها‏ ‏أن‏ ‏تتزين‏ ‏لي‏) ‏والتزين‏ ‏هنا‏ ‏ليس‏ ‏المقصود‏ ‏الشكل‏ ‏الظاهري‏ ‏بل‏ ‏زينة‏ ‏القول‏ ‏والعمل‏ ‏والصحبة‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الاهتمام‏ ‏بما‏ ‏تحبه‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏الرجل‏ ‏وما‏ ‏يحبه‏ ‏الرجل‏ ‏من‏ ‏المرأة‏, ‏ثم‏ ‏يعقب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بقوله‏ ‏تعالي‏: ‏ولهن‏ ‏مثل‏ ‏الذي‏ ‏عليهن‏ ‏بالمعروف‏ ‏فهذه‏ ‏الآية‏ ‏كان‏ ‏يضعها‏ ‏ابن‏ ‏عباس‏ ‏كمقياس‏ ‏أو‏ ‏معيار‏ ‏بعلاقته‏ ‏بزوجته‏ ‏وبناء‏ ‏عليه‏ ‏أتمني‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏استنارة‏ ‏ولطف‏ ‏ورعاية‏ ‏جيدة‏ ‏لمثل‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏ ‏علي‏ ‏المنابر‏ ‏لأنه‏ ‏يشكل‏ ‏وجدان‏ ‏الناس‏ ‏مما‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏تربية‏ ‏الأجيال‏ ‏بشكل‏ ‏صحي‏ ‏ومستقيم‏, ‏ولذا‏ ‏أنصح‏ ‏المقبلين‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏بالصدق‏ ‏والوضوح‏ ‏فلا‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏أقنعة‏ ‏وبعيدا‏ ‏عن‏ ‏التمثيل‏ ‏الذي‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏الأطراف‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏التعارف‏ ‏والخطبة‏ ‏وهنا‏ ‏أقول‏ ‏لبناتنا‏ ‏إن‏ ‏عليهن‏ ‏احترام‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏بحلوها‏ ‏ومرها‏ ‏وعلي‏ ‏الأسر‏ ‏أن‏ ‏تعين‏ ‏بناتها‏ ‏علي‏ ‏الصبر‏ ‏علي‏ ‏مسئولية‏ ‏البيت‏ ‏والزواج‏ ‏وعلي‏ ‏الزوج‏ ‏مراعاة‏ ‏الزوجة‏ ‏وتحمل‏ ‏مسئوليته‏ ‏تجاهها‏ ‏وتجاه‏ ‏بيته‏.‏

تقول‏ ‏د‏. ‏سهير‏ ‏سند‏ ‏أستاذ‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع‏ ‏استناد‏ ‏الرجال‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏الأحاديث‏ ‏الضعيفة‏ ‏التي‏ ‏تتداول‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏القنوات‏ ‏الفضائية‏ ‏ومن‏ ‏بعض‏ ‏الدعاة‏ ‏في‏ ‏المساجد‏ ‏وتمسكهم‏ ‏بهذه‏ ‏الآراء‏ ‏والأحاديث‏ ‏رغم‏ ‏علم‏ ‏بعضهم‏ ‏بعدم‏ ‏مصداقيتها‏ ‏والتي‏ ‏تنكر‏ ‏معظم‏ ‏حقوق‏ ‏الزوجة‏ ‏المسلمة‏ ‏التي‏ ‏أقرها‏ ‏الله‏ ‏وشرعها‏ ‏لها‏ ‏مثل‏ ‏علاجها‏ ‏عند‏ ‏المرض‏ ‏علي‏ ‏نفقة‏ ‏الزوج‏ ‏ومعاملتها‏ ‏كشريك‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏وليس‏ ‏كخادمة‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏أمر‏ ‏غير‏ ‏صحي‏ ‏ولا‏ ‏يحافظ‏ ‏علي‏ ‏استقرار‏ ‏الأسرة‏ ‏فتصبح‏ ‏الحياة‏ ‏بين‏ ‏الزوجين‏ ‏مليئة‏ ‏بالخلافات‏ ‏مما‏ ‏يؤثر‏ ‏سلبا‏ ‏علي‏ ‏أبنائهما‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏السلوك‏ ‏حيث‏ ‏يتمتعون‏ ‏بسلوك‏ ‏عدواني‏ ‏وعنيف‏ ‏وقد‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏الانطوائية‏ ‏والانهزامية‏ ‏والاكتئاب‏ ‏وبالتالي‏ ‏يؤثر‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏تحصيلهم‏ ‏الدراسي‏ ‏وعلي‏ ‏سائر‏ ‏حياتهم‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏وتعالي‏ ‏جعل‏ ‏للرجل‏ ‏القوامة‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏بما‏ ‏ينفق‏ ‏وإذا‏ ‏احتاجت‏ ‏لمرضعة‏ ‏لطفلها‏ ‏فلها‏ ‏ذلك‏ ‏وغيرها‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏حالته‏ ‏المالية‏ ‏ميسورة‏ ‏حيث‏ ‏يأتي‏ ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏سعة‏ ‏من‏ ‏سعته‏ ‏ولكن‏ ‏نظرا‏ ‏للظروف‏ ‏الاقتصادية‏ ‏الصعبة‏ ‏التي‏ ‏نحياها‏ ‏فواجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏تعاون‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏الأسرة‏ ‏فتشارك‏ ‏الزوجة‏ ‏بالإنفاق‏ ‏ولكن‏ ‏برضا‏ ‏منها‏ ‏وليس‏ ‏بإجبارها‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الزوج‏ ‏لديه‏ ‏قدرة‏ ‏مالية‏ ‏فلا‏ ‏مانع‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تشارك‏ ‏بجزء‏ ‏من‏ ‏راتبها‏ ‏لتكون‏ ‏حياتهما‏ ‏أفضل‏ ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏باستغلالها‏ ‏مثل‏ ‏ان‏ ‏يدعي‏ ‏انه‏ ‏مديون‏ ‏او‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏فيضطرها‏ ‏ان‏ ‏تنفق‏ ‏علي‏ ‏البيت‏ ‏فهذا‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التعسف‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏العلاقات‏ ‏غير‏ ‏مبنية‏ ‏علي‏ ‏اسس‏ ‏سليمة‏.‏

وتري‏ ‏د‏. ‏سهير‏ ‏أن‏ ‏فلسفة‏ ‏المجتمع‏ ‏التي‏ ‏تفرض‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏أن‏ ‏تتحمل‏ ‏وتصبر‏ ‏أيا‏ ‏كانت‏ ‏المشكلة‏ ‏التي‏ ‏تقابلها‏ ‏مع‏ ‏زوجها‏ ‏مثل‏ ‏الخيانة‏ ‏والبخل‏ ‏ومعاملتها‏ ‏بقسوة‏ ‏وعنف‏ ‏وغيرها‏ ‏فيها‏ ‏إجحاف‏ ‏بحقوقها‏ ‏حتي‏ ‏كإنسانة‏. ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏تضحية‏ ‏بلا‏ ‏مقابل‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏الزوج‏ ‏أو‏ ‏الزوجة‏, ‏ولذلك‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏داخل‏ ‏كل‏ ‏بيت‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏التفاهم‏ ‏وأن‏ ‏يضع‏ ‏الزوجان‏ ‏ويتفقا‏ ‏علي‏ ‏ميثاق‏ ‏لا‏ ‏ينقضاه‏ ‏يحددا‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏أسس‏ ‏تعاملهما‏ ‏معا‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏مصدرهما‏ ‏في‏ ‏معرفة‏ ‏حقوق‏ ‏كلا‏ ‏منهما‏ ‏هو‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏الذي‏ ‏سوف‏ ‏يجدان‏ ‏في‏ ‏آياته‏ ‏الكريمة‏ ‏ما‏ ‏ينص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏سكن‏ ‏ومودة‏ ‏ورحمة‏ ‏واللجوء‏ ‏لكتب‏ ‏التفسير‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏العلماء‏ ‏الأجلاء‏ ‏مثل‏ ‏الشيخ‏ ‏الشعراوي‏ ‏ومحمد‏ ‏طنطاوي‏, ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏يعي‏ ‏الزوجان‏ ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏منهما‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏مختلفة‏ ‏وبالتالي‏ ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بينهما‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏التسامح‏ ‏ومحاولة‏ ‏تفهم‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏لطباع‏ ‏الآخر‏ ‏والانسجام‏ ‏معا‏, ‏ومن‏ ‏الأفضل‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏بداية‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الخطبة‏ ‏فيضعا‏ ‏القواعد‏ ‏ويأخذا‏ ‏آراء‏ ‏بعضهما‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏وشئون‏ ‏الحياة‏, ‏وأن‏ ‏يحاول‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏فهم‏ ‏الاخر‏ ‏فيكون‏ ‏هناك‏ ‏حوار‏ ‏واضح‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏يصدما‏ ‏بعد‏ ‏الزواج‏ ‏ففترة‏ ‏الخطبة‏ ‏لم‏ ‏تعمل‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تبادل‏ ‏كلمات‏ ‏الحب‏ ‏والخروج‏ ‏معا‏, ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏بعضهما‏ ‏البعض‏, ‏وذلك‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏يقعا‏ ‏في‏ ‏مشكلة‏ ‏الطلاق‏ ‏المبكر‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏مجتمعنا‏ ‏المصري‏ ‏يعاني‏ ‏من‏ ‏ارتفاع‏ ‏معدلاته‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏درجة‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏التفاهم‏ ‏والاتفاق‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الأساسيات‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏ومنها‏ ‏احترام‏ ‏حقوق‏ ‏كل‏ ‏طرف‏ ‏للآخر‏.‏

........
.........................


عدل سابقا من قبل Admin في السبت نوفمبر 26, 2011 9:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alayhm-ahlamont.jordanforum.net
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرأة‏ ‏هل‏ ‏ضحية‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏المتشدد   السبت نوفمبر 26, 2011 8:56 am

موضوع جميل جدا يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
minouche156
ضيف شرف
ضيف شرف
avatar

عدد المساهمات : 522
نشاطي بالمنتدى : 23139
تقييم العضو 8 تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: المرأة‏ ‏هل‏ ‏ضحية‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏المتشدد   السبت ديسمبر 03, 2011 12:53 am

مشكور على المعلومات و الموضوع المفيد
بانتظار دوم جديدك بالمنتدى اخي
لك ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة‏ ‏هل‏ ‏ضحية‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏المتشدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــتدى النجـــــــــــــــلاء شعر لايعترف بقانون :: أقســـــــــــــــــام عالــــــــــــــــم الاســــــــــــــــــــرة :: الحيـاه الزوجيـه و العلاقــه الجنسيـه(منتدى النجـــــلاء)-
انتقل الى: